فصل: ثم دخلت سنة اثنتي عشرة وخمسمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 ثم دخلت سنة ثمان وخمسمائة

فمن الحوداث فيها‏:‏ قـال المصنـف‏:‏ ورأيـت بخـط شيخنـا أبـي بكـر بـن عبد الباقي البزاز قال‏:‏ ورد إلى بغداد في يوم الخميـس سابـع عشـر رجـب مـن سنـة ثمـان وخمسمائـة كتـاب ذكر فيـه‏:‏ أنـه كـان في ليلة الأحد ثامن عشـر جمـادى الآخـرة مـن هـذه السنـة زلزلـة حدثـت فوقـع منها في مدينة الرها سورها ثلاثة عشر برجًا ووقع بعض سور حران ووقعت دور كثيرة على عالم فهلكوا وأنه خسف بسميساط وخسف بموضع وتساقط في بالس نحو مائة دار وقلب بنصف القلعة وسلم نصفها‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن الحسن بن أحمد أبو العباس المخلطي الدباس سمع أبا الحسن بن المهتدي والقاضي أبا يعلى ابن الفراء وهو تلميذه وعليه تفقه وأبا جعفر ابن المسلمة وغيرهم وكان صالحًا من أهل القرآن والستر والصيانة والثقة وتوفي في ليلة الأربعاء ثالثعشر جمادى الآخرة ودفن بمقبرة باب حرب أحمد بن عبد العزيز بن بعراج أبو نصر الشيخ الصالح سمع أبا محمد الخلال وأبا الحسن القزويني والبرمكي وغيرهم وكان سماعه صحيحًا وكان كثير التلاوة بالقرآن وقرأ القرا آت علي أبي الخطاب الصوفي توفي ليلة الاثنين عاشر محرم ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

أحمد بن عبيد اللّه بن محمد بن أبي الفتح أبوعبد اللهّ الدلال المقرىء سمع أبا محمـد الخلـال وأبـا طالـب بـن غيلـان وأبـا الفجـر الطناجيـري وكـان صحيـح السمـاع صالحًا ستيرًا وتوفي يوم السبت ثامن جمادى الأولى ودفن بمقبرة معروف‏.‏

دلال بنت أبي الفضل محمد بن عبد العزيز بن المهتدي أخت أبي علي بن المهتدي سمعت أباها وتوفيت في محرم ودفنت بباب حرب‏.‏

علي بن أحمد بن فتحان أبو الحسن الشهرزوري البقال ولد سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة وسمع من ابن بشران وابن المذهب وغيرهم وحدث وكان وتوفي يوم الثلاثاء رابع جمادى الأولى ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

علي بن محمد بن محمد بن جهير أبوالقاسم الزعيم كـان فـي أيـام القائـم وبعـض أيـام المقتدي متولي كتابة ديوان الزمام ووزر للمستظهر نوبتين فبقي في الـوزارة الأولـى ثلـاث سنيـن وخمسـة أشهـر وأيامـًا وولـي بعده أبو المعالي بن المطلب ثم عزل وأعيد الزعيم إلى الوزارة فأقام فيهـا خمـس سنيـن وخمسـة أشهـر إلـى أن تَوفـي المستظهـر وتـدرج فـي الولايـات والمراتب خمسين سنة وكان معروفًا بالحلم والرزانة وجودة الرأي وحسن التدبير، وتوفي يوم الاثنين سابع عشرين ربيع الأول‏.‏

محمد بن المختار بن المؤيد ابو العز الهاشمي الحنبلي ابن الخص سمع أبا الحسن القزويني وأبا إسحاق البرمكي وأبا علي بن المذهب والجوهري والعشاري في آخرين وكان ثقة أثنى عليه شيخنا محمد بن ناصر وتوفي الاثنين عاشر محرم محمد بن أحمد بن محمد أبو نصر القفال ابن بنت أبو بكر الاكفاني سمع أبا محمد الجوهري وأبا الحسين بن الآبنوسي وكان سبب موته أنه وقع من سطح داره فمات ودفن بمقابر الشهداء‏.‏

 ثم دخلت سنة تسع وخمسمائة

من الحوادث فيها أنه تكاملت عمارة الدار التي استجدها بهروز الخادم من الدار السلطانية وحمل إليها أعيان الدولة الفروش الحسنة والكسى الرائقة واستدعى القراء والفقهاء والقضاة والصوفية فقرأوا فيها القرآن ثلاثة أيام متوالية ووقع حريق في قراح أبي الشحم في جمادى الأولى فهلكت فيه آدر ودكاكين كثيرة‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

إسماعيل بن محمد بن أحمد بن ملة أبوعثمان بن أبي سعيد الأصبهاني سمع الكثير ووعظ وقدم بغداد فحدث عن أبي بكر بن ريدة وغيره وأملى بجامع المنصور ثلاثين مجلسًا وكان مستمليه شيخنا أبو الفضل بن ناصر ولم يكن شيخنا أبو الفضل راضيًا عنه وقال‏:‏ وضع حديثًا وأملاه وكان يخلط‏.‏

توفي بأصبهان في السنة‏.‏منتخب بن عبد اللّه أبو الحسن الدوامي المستظهري كان رجلًا حازمًا خيرًا كثير الصلاح شهد له بذلك شيخنا أبو الفضل بن ناصر ووقف كتبًا على أصحاب الحديث منها مسند الإمام أحمد بن حنبل‏.‏

توفي ليلة السبت السابع من ذي الحجة من هذه السنة وصلى عليه أبو الحسن ابن الفاعوس ودفن عند منصور بن عمار بمقبرة أحمد‏.‏

هبة الله بن المبارك بن موسى بن علي أبو البركات السقطي أحد من طلب العلم والحديث رحل في طلب الحديث إلى واسط والبصرة والكوفة والموصل واصبهان والجبال وبالغ في الطلب وتعب في الجمع وكان فيه فضل ومعرفة وأنس بالحديث فجمـع الشيـوخ وخـرج التاريـخ وأرخ لكنـه أفسد ذلك بأن ادعى سماعًا ممن لم يره منهم أبو محمد الجوهري فإنه لا يحتمل سنـه السمـاع منـه وسئـل شيحننـا ابـن ناصـر عنـه فقالـوا‏:‏ أثقـة هـو فقال‏:‏ لا واللهّ حدث بواسط عن شيوخ لم يرهم فظهر كذبه عندهم روى عنه أبو المعمر الأنصاري‏.‏

وتوفـي فـي ربيـع الـأول مـن هـذه السنـة وصلـى عليـه أبـو الخطـاب الكلواذانـي ودفن عند قبر منصور بن عمار بمقبرة باب حرب‏.‏

 ثم دخلت سنة عشر وخمسمائة

فمن الحوادث فيها أنه وقعت النار في حضائر الحطب ودكاكين الحطب التي على دجلة وأكلت النار الأعواد الكبار وجذوع النخل وتطاير النار إلى دروب باب المراتب فأحرق كنائسها واحترقت الدور التـي بـدرب السلسلـة والـدور الشارعـة علـى دجلـة من جملتها دار نور الهدى أبي أطالب الحسين بن محمد الزينبي ورباط بهروز الذي بناه للصوفية ودار الكتب التي بالنظامية إلا أن الكتب سلمت وحملها الفهقهاء إلى مكان يؤمن فيه من النار وهذا الحريق كان بين العشائين وأقام السلطان طول السنة ببغداد وقد كانت عادته المقام بباب همذان في

زمان الصيف وأجرى النهر البارع من نهر الجبل إليها ورحل إلى النهروان وبعث إلى الخليفة بغلة وأربعة أرؤس من خيل وألـف دينـار مغربيـة مثقبـة وخمسـة أمنـاء كافـور ومثلهـا مسكـًا وأربعين ثوبًا سقلاطون وطلب من الخليفة شيئًا عن ملبوسه ولواء ومصحفًا‏.‏

وفي جمـادى الأولـى مـن هـذه السنـة‏:‏ رتـب القاضـي أبـو العبـاس الرطبـي علـى بـاب النوبـي إلـى جانـب حاجب الباب وخلع عليه بعد ذلك خلعة جميلة‏.‏

وفيهـا‏:‏ دخـل أميـر الجيـوش إلـى مكـة قاهـرًا لأميرهـا مـذلًا لـه قـال ابـن عقيـل‏:‏ فحكـى لـي أمير الجيوش أنه دخل إلى مكة بخفق البنود وضرب الكوسات ليذل السودان وأميرهـم قـال‏:‏ وحكـاه لـي متبجحـًا بذلك ذاهلًا عن حرمة المكان فسمعته منه متعجبًا وشهد قلبي أنه آخر أمره لتعاظم الكعبـة عنـدي وقلـت‏:‏ لمـا رجعـت إلـى بيتـي أنظـر إلى جهل هذا الحبشي ولم ينبهه أحد ممن كان معه من عالم بالشرع أو بالسّيَر وذكرت قوله خلأت القصواء فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم‏:‏ بل حبسها حابس الفيل فلما أعطاهم ما أرادوا أطلقت ناقته وقد صين المسجد عن إنشـاد ضالـة حتـى قيـل لطالبهـا لا وجدت فكيف بحبشي يجيء بدبادبه معظمًا لنفسه فلم يعد إليها وأعقبه اللهّ سبحانه النكال والاستئصال‏.‏

إبراهيم بن أحمد أبو الفضل الخرمي سمـع أبـا محمـد الصريفينـي وأبـا الحسين بن النقور نزل إلى دجلة ليتوضأ فلحقه شبه الدوار فوقع في الماء فأخرج فحمل إلى بيته فمات‏.‏

قال شيخنا أبن ناصر‏:‏ كان رجلًا صالحًا مستورًا كثير تلاوة القرآن محافظًا على الجماعات وحضرت غسله فرأيت النورعليه فقبلت بين عينيه وتوفي في ليلة الثلاثاء عاشر ربيع الآخر من هذه السنة ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

أحمد بن قريش بن حسين أبو العباس سمع أبا طالب بن غيلان وأبا إسحاق البرمكي وأبا محمد الجوهري وأبا القزويني وغيرهما وكـان صحيـح السمـاع حدثنا عنه أشياخنا‏.‏

وتوفي يوم الأحد حادى عشر رجب ودفن بباب حرب أحمد بك الأمير كاق إقطاعه في كل سنة أربعمائة ألف دينار وجنده خمسة آلاف فارس جاءه ورمعه قصة وهو يبكي وينتحب ويشكو الظلم فسأله أن يوصل قصته إلى السلطان منه فضربه بسكين كانت معه فوثب عليه الأمير فتركه تحته فجاء آخر فضرب الأمير بسكين فقطعه قطعًا فجاء ثالث فتمم الأمير‏.‏

جاولي صاحب فارس كانت له فيها حروب مع الكرمانية وكان رجل الترك ورأسا فيهم‏.‏

عبد اللّه بن يحيي بن محمد بن بهلول أبو محمد السرقسطي الأندلسي من أهل سرقسطة من بلاد الاندلس كان فقيهًا فاضلًا لطيف الطبع مليح الشعر ورد بغداد في حدود هذه السنة ومن شعره‏:‏ ومهفهف يختال في أبراده مرح القضيب اللدن تحت البارح أبصرت في مـرآة فكـري خـده فحكيت فعل جفونه بجوارحي ماكنت أحسب أن فعل توهمي يقوي تعديـه فيجـرح جارحـي لا غرو أن جـرح التوهـم خـده فالسحر يعمل في البعيد النازح

ولـد فـي ليلـة الاثنيـن ثالـث عشـر صفـر سنـة ثلـاث عشرة وأربعمائة وسمع أبا الحسن بن مخلد وهو آخرمن حدث عنه وحدث عنه بجزء الحسن بن عرفة وهو آخر من حدث بهذا الجزء فألحق الصغار بالكبار فكان يأخذ عنه دينارًا من كل واحد وسمع أبا القاسم بن بشران وهو آخر من حدث عنه وسمع خلقًا كثيرًا وتوفي ليلة الأربعاء سادس شعبان ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

عقيل بن علي بن عقيل بن محمد بن عقيل أبو الحسن ابن الإمام أبي الوفاء ولد ليلـة إحـدى وعشريـن مـن رمضـان سنـة إحـدى وثمانيـن وأربعمائـة وتفقـه وكـان لـه فهـم وحفظ حسن سمع الحديث وشهد عند قاضي القضاة محمد بن علي الدامغاني وتوفي في منتصـف المحـرم عـن سبـع وعشريـن سنـة ودفـن فـي داره بالظفريـة ثـم نقـل لما توفـي أبوه فدفن في دكة أحمد بن حنبل‏.‏

وظهـر مـن أبيـه صبـر جميل دخل عليه بعض أصحابه وهو جالس يروحه بعد موته فكأنه أحس من الداخل بإنكار ذلك فقال له‏:‏ إنها جثة علي كريمة فما دامت بين يدي لم يطب قلبي إلا بتعاهدها فإذا غابت فهي في استرعاة من هو لها خير مني وقال‏:‏ لولا أن القلوب توقن باجتماع يا بني لتفطرت المرائر لفراق الأحباب‏.‏

قال المصنف‏:‏ ونقلت من خطه قال‏:‏ لما أصبت بولدي عقيل خرجت إلى المسجد إكرامآَ لمن قصدني من الناس والصدور فجعل قارىء يقرأ‏:‏ ‏{‏يا أيها العزيز إن له أبًا شيخا كبيرًا‏}‏ فبكى الناس وضج الموضع بالبكاء فقلت له‏:‏ يا هذا إن كان قصدك بهذا تقبيح الأحزان فهو نياحة بالقرآن وما نزل القرآن للنوح إنما نزل ليسكن الأحزان فأمسك‏.‏

ونقلت من خط أبي الوفاء ابن عقيل قال‏:‏ ثكلت ولدين نجيبين أحدهما حفظ القرآن وتفقه مـات دون البلـوغ يشيـر إلـى ولـده أبي منصور وقد ذكرنا وفاته في سنة ثمان وثمانين والآخر مات وقد حفظ كتاب الله وخط خطًا حسنًا يشار إليه وتفقه وناظر في الأصول والفروع وشهد مجلـس الحكـم وحضـر الموكـب وجمع أخلاقًا حسنة وفى دماثة وأدبًا وقال شعرًا جيدًا يشير إلى عقيل هذا قال‏:‏ فتعزيت بقصة عمرو بن عبد ود العامري الذي قتله علي عليه السلام فقالت أمه ترثيه‏:‏

لو كان قاتل عمرو غير قاتله ** ما زلت أبكي عليه دائم الأبد

لكن قاتله من لا يقاد به ** من كان يدعى أبوه بيضة البلد

فقلت سبحان اللّه‏:‏

كذبت وبيت اللّه لو كنت صادقًا ** لما سبقتني بالعزاء النساء

كذبت وبيت اللّه لو كنت عاشقًا ** لمـا سبقتني بالبكاء الحمائم

وذاك أن أم عمرو كانت يسليها ويعزيها جلالة القاتل والافتخار بأن ابنها مقتوله قهلا نظرت إلى قاتل ولدي وهو الأبدي‏.‏

الحكيم المالك الأعيان المربى بانواع الدلال فهان القتيل والمقتول بجلالة القاتـل وقتلـه إحيـاء فـي المعنـى إذ كان اماتهما على أحسن خاتمة الأول‏!‏ لم يجر عليه قلم والآخر وفقه للخير وختم له بلوائح وشواهد دلت على الخير‏.‏قال ابن عقيل‏:‏ وسألني رجل فقال‏:‏ هل للطف من علامة فقلت‏:‏ أخبرك بها عن ذوق كانت عادتي التنعم فلما فقدت ولدي تبدلت خشن العيش‏.‏

ونفسي راضية‏.‏

محمد بن منصور بن محمد بن عبد الجبار أبو بكر بن أبي المظفر السمعاني من أهل مرو ولد سنة ست وستين وأربعمائة سمع الحديث من أبيه وجماعة ثم رحل إلى نيسابور فسمع بها وبالري وهمذان وبغداد والكوفة ومكة وروى الحديث وورد بغداد ووعظ في النظامية وخرج إلى أصبهان فسمع بها وعاد إلى مرو وأملى بها مائة وأربعين مجلسًا في جامعها وقد رأيت من إملائه فإنه لم يقصر وكان علامة في الحديث والفقه والأدب والوعظ وطلـب يومـًا للقـراء فـي مجلـس وعظـه فأعطـوه ألـف دينـار قـال شعـرًا كثيـرًا ثـم غسله فلم يبق منه إلاّ القليل وكتبت إليه رقعـة فيهـا أبيـات شعـر فكتـب الجـواب وقـال‏:‏ فأمـا الأبيـات فقـد أسلـم شيطان شعري‏.‏

وادركتـه المنيـة وهـو ابـن ثلاث وأربعين سنة وأشهر وتوفي في صفر هذه السنة ودفن عند قبر أبيه بمرو‏.‏

محمد بن الحسن بن أحمد بن عبد اللة ابن البناء أبو نصر بن أبي علي سمع الجوهري وغير وكان له علم ومعرفة وخلف أباه في حلقته بجامعـي القصـر والمنصـور وكان سماعه صحيحًا وكان ثقة وتوفي ليلة الأربعاء سادس ربيع الاول ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

محمد بن علي بن محمد أبو بكر النسوي سمع وحدث وكان تزكية الشهود إليه بنسا وكان فقيهًا على مذهب الشافعي دينًا وتوفي ببلده في هذه السنة‏.‏

محمد بن علي الأصبهاني أبو المكارم القصار مكرم سمع من الجوهري والقرويني وابن لؤلؤ وحدث عنهم وتوفي يوم الاربعاء رابع عشر رجب ودفن في داره بالمقتدية‏.‏

محمد بن علي بن ميمون بن محمد أبو الغنائم النرسي أبي الكوفي لأنه كان جيد القراءة في زمان الصبوة فلقبوه بأبي واد في شوال سنة أربع وعشرين وسمع الكثير وأول سماعه سنة سبع وثلاثين وكتب وسافر ولقي ابا عبد الله العلوي العلامة وهو محمد بن علي بن الحسن بن عبد الرحمن العلوي وكان هذا العلوي يعرف الحديـث وكـان صالحًا سمع ببيت المقدس وحلب ودمشق والرملة ثم قدم بغداد فسمع البرمكي والجوهري والتنوخي والطبري والعشاري وغيرهم وكان يورق للناس بالأجرة وقرأ القرآن بالقراآت وأقرأ وصنف وكان ذا فهم ثقة ختم به علم الحديث ببلده‏.‏

أنبأنـا شيخنـا أبـو بكـر بـن عبـد الباقـي قـال‏:‏ سمعـت أبا الغنائم ابن النرسي يقول‏:‏ ما بالكوفة أحد من أهل السنة والحديث إلا أبيا وكان يقول‏:‏ توفي بالكوفة ثلثمائة وثلاثة عشر‏.‏

رجلًا مـن الصحابة لا يتبين قبرأحد منهم إلأَ قبر علي عليه السلام وقال‏:‏ جاء جعفر بن محمد ومحمد بن علـي بـن الحسيـن فـزارا الموضـع مـن قبـر أميـر المؤمنيـن علـي ولـم يكـن إذ ذاك القبر وما كان إلأَ الأرض حتى جاء محمد بن زيد الداعي وأظهر القبر‏.‏

وقال شيخنا ابن ناصر‏:‏ ما رأيت مثل أبىِ الغنائم فى ثقته وحفظه وكان يعرف حديثه بحيث لا يمكن أحدًا أن يدخل في حديثه ما ليس منه وكان من قوام الليل ومرض ببغداد وانحدر فأدركه أجله بحلة ابن مزيد يوم السبت سادس عشر شعبان فحمل إلى الكوفة‏.‏

محمد بن أحمد بن طاهر بن منصور خازن دار الكتب القديمة ومن ساكني درب المنصور بالكرخ سمع ابن غيلان والتنوخي وغيرهما وكان سماعه صحيحًا روى عنه أشياخنا إلاّ أنه كان يذهب مذهب الإمامية وهو فقيه في مذهبهم ومفتيهم كذلك قال شيخنا ابن ناصر‏:‏ وتوفي يوم السبت ثالث عشر شعبان ودفن بمقابر قريش‏.‏

محمد بن أبي الفرج أبوعبد اللهّ المالكي الزكي المغربي من أهل صقلية كان عارفًا بالنحو واللغة وورد العراق وخرج إلى خراسـان فجـال فيهـا ثـم خرج إلى غزنة وبلاد الهند ومات بأصبهان وجرت بينه وبين جماعة من الأئمة مخاصمات آلت أن طعن فيهم وكان يقول‏:‏ الغزالي ملحد وإذا ذكره قال‏:‏ الغزالي المجوسي‏.‏

المبارك بن الحسين بن أحمد أبو الخير الغسال المقرىء سبط الخواص ولد سنة سبع وعشرين وأربعمائة وسمع أبا الحسن ابن المهتدي وأبا محمد الخلال وأبا جعفر ابن المسلمة‏.‏

وأبا يعلى بن الفراء وخلقًا كثيرًا وقرأ القرآن بالقراآت وأقرأ وحدث كثيرًا وكان ثقة وتوفي في غرة جمادى الأولى ودفن بباب حرب‏.‏

المبارك بن محمد أبو الفضل بن أبي طالب الهمذاني المؤدب سمع القاضي أبا يعلى وأبا جعفر ابن المسلمة وكان من أهل السنة قال شيخنا ابن ناصر‏:‏ كان ثقة وتوفي ليلة الخميس خامس ربيع الآخر‏.‏

محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني أبو الخطاب ولد في شوال سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة وسمع أبا محمد الجوهري والعشاري وابن المسلمة والقاضي أيا يعلى وتفقه عليه وقرأ الفرائض على الوني وصنف وانتفع بتصنيفه وحدث وأفتى ودرس وشهد عند قاضي القضاة أبي عبد الله الدامغاني وكان ثقة ثبتًا غزير الفضل والعقل وله شعر مطبوع حدثنا عنه أشياخنا‏.‏

وأنشدنا محمـد بـن ناصـر الحافـظ قـال أنشدنـا أبـو الخطاب محفوظ بن أحمد لنفسه‏:‏ دع عنك تذكار الخليط المنجد ** والشـوق نحو الآنسات الخرد

وَالنوح في أطلـال سعـدى إنمـا ** تذكار سعدى شغل من لم يسعد

واسمع مقالي إن اردت تخلصـًا ** يوم الحساب وخذ بهديي تهتد

واقصد فإني قد قصدت موفقا ** نهج ابـن حنبـل الإمـام الأوحـد

خير البرية بعد صحـب محمـد ** والتابعين إمام كل موحـد

ذي العلم والرأي الأصيل ومن حوى ** شرفًا علا فوق السها والفرقد

واعلم بأني قد نظمت مسائلًا ** لم آل فيها النصح غيرمقلد

واجبت عن تسآل كل مهـذب ** ذي صولة عند الجـدال مُسـوَّد

هجر الرقاد وبات سَاهِـر ليلـه ** ذي همـة لا يستلذ بمرقد

قالوا فهـل رب الخلائـق واحـد ** قلت الكمال لربنا المتفـرد

قالوا فهل لله عندك مشبه ** قلت المشبه في الجحيم الموصد

قالوا فهل تصف الإلـه أبـن لنـا ** قلت الصفات لذي الجلال السَّرمد

قالوا فهل تلك الصفـات قديمـة ** كالذات قلت كذاك لم تتجـدد

قالوا فأنـت تـراه جسمـًا مثلنـا ** قلـت المجسـم عندنا كالملحد

قالوا فهل هو في الأماكـن كلهـا ** فأجبت بل في العلو مذهب أحمد

قالوا أتزعم أنْ على العرش استوى ** قلت الصواب كذاك أخبر سيدي

قالوا فما معنى استواه أبن لنا ** فأجبتهـم هـذا سـؤال المعتـدي

قالـوا النـزول فقلـت ناقلـة له ** قوم تمسكهم بشرع محمـد

قالـوا فكيف نزوله فأجبتهم ** لم ينقل التكييف لي في مسنـد

قالـوا فينظـر بالعيـون أبـن لنـا ** فأجبت رؤيته لمن هو مهتدي

قالـوا فهـل للهّ علم قلت ما ** من عالم إلا بعلم مرتـدي

قالوا فأفعـال العبـاد فقلـت مـا ** من خالق غير الاله الأمجد

قالوا فهـل فعـل القبيـح مـراوده ** قلت الاراعة كلها للسيد

لو لم يـرده‏!‏ لكـان ذاك نقيصـة ** سبحانه عن أن يعجز في الردي

قالـوا فمـا الايمـان قلـت مجاوبـًا ** عمل وتصديق بغير تبلـد

قالـوا فمـن بعد النبي خليفة ** قلـت الموحـد قبـل كـل موحـد

حاميه في يوم العريش ومـن لـه ** في الغارمسعد يا له من مسعد

خيـر الصحابه والقرابة كلهم ** ذاك المؤيد قبل كـل مؤيـد

قالوا فمن صديق أحمد قلت من ** تصديقه بين الـورى لـم يجحـد

قالوا فمن تالي أبي بكر الرضا ** قلت الامارة في الأمام الأزهد

فـاروق أحمـد والمهـذب بعده ** نصـر الشريعـة باللسـان وباليـد

قالوا فثالثهم فقلت مسارعًا ** مـن بايع المختار عنه باليد

صهر النبي على ابنتيه ومن حوى ** فضلين فضل تلاوة وتهجد

أعني أبا الحسن الإمام ومـن لـه ** بيـن الانـام فضائل لم تجحد

ولعم سيدنا النبي مناقب ** لـو عددت لم تنحصربتعدد

أعني أبا الفضل الذي استسقى به ** عمـر أوان الجـدب بيـن الشهًـدِ

ذاك الهمام أبوالخلائف كلهم ** نسقا إلى المستظهربـن المقتـدي

صلى الإله عليه ماهبت صَبـًا ** وعلـى بنيـه الراكعين السجد

وأدام دولتهم علينا سرمدًا ** ما حن في الأسحار كل مغرد

قالوا أبان الكلوذاني الهدى ** قلت الذي فوق السماء مؤيدي

وله أيضًا‏:‏

ومذ كنت من أصحاب أحمد لم أزل ** أناضل عن أعراضهم وأحامي

وماصدني عن نصرة الحق مطمع ** ولاكنت زنديقًا حليف خصام

ولاخير في دنيا تنال بذله ** ولا فـي حياة أولعت بسقام

ومن جانب الأطماع عز ** وإنما مذلته تطلابه لحطام

توفي أبو الخطاب ليلة الخميس الرابع والعشرين من جمادى الآخرة من هذه السنة وصلي عليه

 ثم دخلت سنة إحدى عشرة وخمسائة

فمن الحوادث فيها أنـه زلزلـت الـأرض ببغداد يوم عرفة وكانت الستور والحيطان تمر وتجيء ووقعت دور ودكاكين في الجانب الغربي فلما كان بعد أيام وصل الخبر بموت السلطان محمد بن ملكشاه‏.‏

قال شيخنا أبو الفضل أبن ناصر‏:‏ كانت هذه الزلزلة وقعت الضحى وكنت في المسجد الذي علـى بـاب درب الـدواب قاعـدًا فـي السطـح مستنـدًا إلـى ستـرة تلـي الطريق فتحركت السترة حتى خرجت من الحائط مرتين قال‏:‏ وبلغني أن دكاكين وقعت بالجانب الغربي في القرية ثم كان عقبيها موت السلطان محمد موت المستظهر ثم ما جرى من الحروب والفتن للمسترشد بالله مع دبيس بن مزيد وغلا السعر حتى بلغ الكر ثلثمائة دينار ولم يوجد ومات الناس جوعًا وأكلوا الكلاب والسنانير‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد القزويني كـان مـن الأوليـاء المحدثيـن توفي في رمضان هذه السنة فشهده أمم لا تحصى وقبره ظاهر يتبرك به في الطريق إلى معروف الكرخي‏.‏

الحسن بن أحمد بن جعفر أبو عبد الله الشقاق الفرضـي الحاسـب صاحـب أبـي حكيـم الطبـري سمـع أبـا الحسيـن ابـن المهتـدي وغيـره وتوحد في علم الحساب والفرائض‏.‏

وتوفي يوم الاثنين حادي عشرين ذي الحجة‏.‏

الحسين بن الحسن أبو القاسم القصار‏:‏ سمع الجوهري وأبا يعلى ابن الفراء وأبا الحسين بن المهتدي وكان سماعه صحيحًا وتوفي في رجب‏.‏

عبد الرحمن بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف سمع ابن المذهب والبرمكي وغيرهما

وكان ثقة‏.‏

حدثنا عنه أشياخنا وتوفي ليلة الأحـد عاشـر شـوال فجـأة وقـت صلـاة المغـرب ودفـن بمقبـرة باب حرب في تربة أبي الحسين السوسنجردي ابن أبي منصور المطوعي الطبري أبوالحسن سمع أبا جعفر وحدث عنه وتوفي يوم الثلاثاء ثالث جمادى الآخرة ودفن بباب أبرز‏.‏

علي بن أحمد أبو الحسن الطبري سمع مـن ابـن غيلـان وغيـره وكـان مستـورًا وكـان سماعـه صحيحـًا وتوفـي فـي ذي القعـدة وبعضهم يقول‏:‏ إنما توفي سنة اثنتي عشرة‏.‏

لؤلؤ الخادم صاحب حلب فتك به قوم من الأتراك كانوا في جملته وهومتوجه إلى قلعة جعبر‏.‏

محمد بن سعيد بن إبراهيم بن نبهان أبوعلي الكاتب سمع أبا علي بن شاذان وأبا الحسين بن الصابي جده لأمه وأبا علي بن دوما وبشرى وهو اخـر مـن حدث عنهم وانتهى إليه الإسناد حدثنا عنه أشياخنا قال شيخنا ابن ناصر‏:‏ إلأ أنه تغير قبل موته بسنتين وبقي مطروحًا على فراشه لا يعقل فمن سمع منه في تسع وعشر فسماعه باطل وكان يتهم بالرفض توفي ليلة الأحد سابع شوال ودفن في داره بالكرخ‏.‏

قال شيخنا أبو الفضل‏:‏ سمعته يقول مولدي سنة إحدى عشرة وأربعمائة ثم سمعته مرة أخرى يقـول مولـدي سنـة خمـس عشـر وأربـع مائـة فقلـت لـه فـي ذلـك فقـال‏:‏ أردت أن أدفـع عنـي العين لأجل علو السن وإلا فمولدي سنة احدى عشرة فبلغ مائة سنه‏.‏

أنبأنا شيخنا أبو الفضل بن ناصر قال‏:‏ أنشدنا أبو علي بن نبهان لنفسه في قصيدة‏:‏ لـي أجل قدره خالقي نعم ورزق أتوفاه حتى إذا استوفيت منه الـذي قـدر لـي لـم أتعـداه قال حرام كنت ألقاه فـي مجلـس قـد كنت أغشاه صار ابن نبهان إلى ربه يرحمنا الله وإياه محمد بن عبد الكريم بن عبيد اللّه بن محمد بن أحمد أبو بكر الخطيب السجزي ثم البلخي ولي الخطابة ببلخ وسمع من أبيه وغيره وسمع بأصبهان من أحمد وغيره وبنيسابور من أبي الفتح الطوسي وبالعراق من عاصم وغيره وكان فقيهًا فاضلًا وتوفي في هذه السنة‏.‏

ولد سنـة سـت وثلاثيـن وأربعمائـة وسمـع مـن القاضـي أبـي يعلـى والجوهـري وابـن المذهـب وغيرهم وكان أبوه من أصحاب القاضي قال شيخنا ابن ناصر‏:‏ لم يكن بحجة لأنه كان على غير السمت المستقيم محمد بن ملكشاه السلطان توفـي بأصبهـان فـي ذي الحجة من هذه السنة عن سبع وثلاثين سنة وقام بالسلطنة ابنه محمود وفـرق خزانتـه في العسكر وقيل كانت أحد عشر ألف ألف دينار عينًا وما يناسب ذلك من العروض‏.‏

المبارك بن طالب أبو السعود الحلاوي المقرىء قـرأ القـرآن علـى أبـي علـي ابـن البنـاء وأبـي منصـور الخيـاط وغيرهمـا وسمـع الحديث من الصريفيني وغيره سمع منه أشياخنا وكان نقي العرض آمرًا بالمعـروف وانتقـل مـن نهـر معلـى لكثرة المنكر بها وأقام بالحربية حتى توفي في ربيع الأول من هذا السنة ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

يمن بن عبد الله الجيوشي أبو الخيرأحد خدم المستظهر باللّه كان مهيبًا جوادًا حسن التدبيـر ذا رأي وفطنـة ثاقبـة وارتقـت بـه الأمـور العاليـة حتـى فوضـت إليـه إمـارة الحاج وبعث رسولًا إلى السلطان من حضرة أمير المؤمنين مـرارًا وسمـع أبـا عبـد اللّـه الحسيـن بـن أحمـد بـن طلحـة النعالـي بإفادة أبي نصر الأصبهاني وكان يؤم بـه فـي الصلـوات وحـدث بأصبهان لما قدمها رسولًا وتوفي بها في ربيع الآخر من هذه السنة ودفن هناك وقد ذكرنا في حوادث السنة المتقدمة عن ابن عقيل في حقه كلامًا يتعلق بالحج‏.‏

 ثم دخلت سنة اثنتي عشرة وخمسمائة

فمن الحوادث فيها أنه خطب للسلطان محمود بن محمد بن ملكشاه أبي القاسم يوم الجمعة ثالث عشرين محرم‏.‏

وفي ربيع الآخر‏:‏ احترقت سوق الريحانيين وسوق عبدون وكان حريقًا مشهودًا وكان من عقد الحديد وعقد حمام السمرقندي إلى باب دار الضرب وخان الدقيق والصيارف وفي هذا الشهر‏:‏ توفي المستظهر باللّه وولي ابنه المسترشد‏.‏

 باب ذكر خلافة المسترشد بالله

واسمه الفضل ويكنى أبا منصـور ومولـده ليلـة الأربعـاء رابـع ربيـع الـأول سنـة أربـع وثمانيـن وأربعمائة وقيل‏:‏ خمس وثمانين وقيل‏:‏ ست وثمانين وسمع الحديث من مؤدبه أبي البركات أحمد بـن عبـد الوهـاب السيبـي ومـن أبـي القاسـم علـى بـن بيـان وحـدث قـرأ عليـه أبـو الفرج محمد بن عمر ابـن الاهـوازي وهوسائر في موكبه إلى الحلبة فسمع ذلك جماعة وقرىء عنهم وروى عنه وزيره علـي بـن طـراد وأبو علي بن الملقب وكان شجاعًا بعيد الهمة وكانت بيعته بكرة الخميس الرابع والعشرين من ربيع الآخر سنة اثنتي عشرة وخمسمائة فبايعه إخوته وعمومته والفقهاء والقضاة وأربـاب الدولـة وكـان قاضي القضاة أبو الحسن علي بن محمد الدامغاني هو المتولي لأخذ البيعة لأنه كان ينوب في الوزارة‏.‏

قـال المصنـف‏:‏ ونقلتـه مـن خـط أبي الوفاء بن عقيل قال‏:‏ لما ولي المسترشد باللّه تلقاني ثلاثة من المستخدمين يقول كل واحد منهم قد طلبك أمير المؤمنين فلما صرت بالحضرة قال لي قاضي القضاة وهو قائم بين يديه‏:‏ طلبك مولانا أمير المؤمنين ثلاث مرات فقلت‏:‏ ذلك من فضل اللّه علينا وعلى الناس ثم مددت يدي فبسط لي يده الشريفـة فصافحـت بعـد السلـام وبايعـت فقلت‏:‏ أبايع سيدنا ومولانا أمير المؤمنين المسترشد باللّه على كتاب اللّه وسنة رسوله وسنة الخلفاء الراشدين ما أطاق واستطاع وعلى الطاعة مني وقبلت يدي وتركتها على عيني زيادة علـى مـا فعلـت فـي بيعـة المستظهـر تعظيمـًا لـه‏.‏

وحـده مـن بيـن سائـر الخلفـاء فيمـا نشـأ عليـه مـن الخيـر والخصـال المحمـودة وتميـزه بطريقـة جـده القادر فبعثوا إلى مبرة عشرة دنانير وكان رسمي في البيعة خمسين دينارًا‏.‏

وبـرز تابـوت المستظهـر يـوم بيعـة المسترشـد بيـن الصلاتيـن فصلـى عليـه المسترشـد وكبرأربـع تكبيرات وجلس قاضي القضاة للعزاء بباب الفردوس ثلاثة أيام ونـزل الأميـر أبـو الحسـن بـن المستظهـر عنـد تشاغلهـم بالمستظهـر من التاج في الليل وأخذ معه رجلًا هاشميًا من الحماة الذين يبيتون تحت التاج فمضى إلى الحلة إلى دبيس صدقة فبقي عنده مدة فأكرمه وأفرد له دار الذهب على أن يدخل عليه كل يوم مرة ويقبل الأرض ويستعرض حوائجه وبعث المسترشد نقيـب النقبـاء أبا القاسم علي بن طراد ليأخذ البيعة على دبيس ويستعيد أخاه فأعطى دبيس البيعـة وقـال‏:‏ هـذا عنـدي ضيـف ولا يمكننـي إكراهه على الخروج فدخل النقيب على الأمير أبي الحسـن وأدى رسالـة الخليفـة إليـه ومعهـا خـط الخليفـة بالأمان على ما يجب وخاتمه ليعود فلم يجب فرجع ووزر أبو شجاع محمد بن أبي منصور بن أبي شجاع وكان عمره عشرين سنة صانعه لأبيه لأنه كان وزيرًا للسلطان محمود واستنيب له أبو القاسم علي بن طراد فكتب إلى الوِّزير أبو محمد الحريري صاحب المقامات‏:‏

رقيت كآبائك الأكرمين لدسـت الـوزارة كفـؤًا رضيا تقلدت أعباءهـا يافعـًا كما أوتـي الحكـم يحيـى صبيـا وفي جماى الآخرة‏:‏ قبض على صاحب المخزن أبي طاهر ابن الخرزي وعلى ابن كمونة وابن غيلان القاضي وجماعة وأرجف بأن هؤلاء كتبوا إلى الأمير أبي الحسن يأمرونه بأن لا يطيع‏.‏

وتوفـي ولـد المسترشـد الأكبـر فدفـن فـي الـدار مـع المستظهـر ثم توفي ولد له آخر بالجدري فبكى عليه المسترشد حتى أغمي عليه‏.‏

وطولب ابن حمويه بمال فباع في يوم ثلاثة آلاف قطعة ثياب غير الأثاث والقماش وأخرج ابن بكري من الحبس وقرر عليه ثلاثة آلاف دينار وخمسمائة وتقدم ببيع أملاكه ليوفي وأضيفت دار سيف الدولة إلى الجامع وكتب دبيس ابن مزيد فتوى في رجل اشترى دارًا فغصبها منه رجل وجعلها مسجدًا هل يصح له ذلك أم يجب إعادتها إلى مكانها فكتب قاضي القضـاة وجماعة من الفقهاء‏:‏ يجب ردها إلى مالكها وينقض وقفها فرفع ذلك إلى المسترشد وطالب بـداره التـي أضيفـت إلـى الجامـع فأظهـر بهـا كتابـًا مثبتًا في ديوان الحكم أنه اشتراها أبوه من وكيل المستظهر بخمسة عشر ألف دينار وأنفق عليها ثمانية عشر ألف دينار‏.‏

وفي رجب‏:‏ خلع المسترشد على دبيس جبة وفرجية وعمامة وطوقًا وفرسًا ومركبًا وسيفًا

وفي رابع ذي القعدة‏:‏ خلع المسترشد على نظر ولقبه أمير الحرمين وأعطي حقيبتين ولوائين وسبعة أحمال كوسات وسار للحج‏.‏وفـي ذي الحجـة‏.‏

صـرف أبـو جعفـر ابـن الدامغانـي عن حجبة الباب وجلس أبو غالب ابن المعوج ثم خرج أبو الفرج بن طلحة فجلس بباب النوبي وجلس ابن المعوج نائبه‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن محمد أبو العباس الهاشمي ابن الزوال العدل ولد يوم عرفة سنة اثنتين وأربعين وسمع أبا الحسين بن المهتدي وأبا جعفر ابن المسلمة وأبا يعلى بن الفراء وغيرهم روى عنه شيوخنا وشهد عند أبي عبد اللّه الدامغاني وكان يسلك طريقة الزهد والتقشف وتوفي ليلة الخميس وقت العتمة تاسع عشرين محرم ودفن بمقبرة باب حرب أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد أبو منصور الحارثي ولد في ذي القعدة سنة سبع وثلاثين وأربعمائة وسمع من جماعة وروى عنه شيخنا عمر بن محمد البسطامي وكان له فضل وتقدم ورياسة عريضة وجاه كثير وتوفي في محرم هذه السنة أحمد المستظهر باللّه أمير المؤمنين ابن المقتدي بـدأت بـه علـة التراقـي فمـرض ثلاثة عشريومًا وتوفي ليلة الخميس سادس عشرين ربيع الآخر من هذه السنة وكانت مدة عمره أحدى وأربعين سنة وستة أشهر وسبعة أيام وكانت خلافته أربعًا وعشرين سنة وثلاثة أشهر وأحد عشر يومًا‏.‏

قال المصنف رحمه الله‏:‏ ورأيت بخط شيخنا أبي بكر بن عبد الباقي قال‏:‏ توفي المستظهر نصف الليل وغسله أبو الوفاء بن عقيل وابن السيبي وصلى عليه الإمام المسترشد بالله ودفن فـي الـدار ثـم أخـرج فـي رمضـان‏.‏

قـال شيخنـا أبـو الحسـن الزاغونـي‏:‏ إنمـا عجـل إخراجـه لأنـه قيـل إن المسترشد رآه في المنام وهو يقول له‏:‏ أخرجني من‏.‏

عندك وإلا أخذتك إلى عندي أرجوان جارية الذخيرة أم المقتدي بأمر الله قرة العين كانت جارية أرمنية وكان لها بر ومعروف وحجت ثلاث حجج أدركت خلافة ابنها المقتدىِ وخلافة ابنه المستظهر وخلافة ابنـه المسترشـد ورأت للمسترشـد ولـدًا وتوفيـت فـي هذه السنة‏.‏

بكر بن محمد بن علي بن الفضل بن الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن إسحاق بن عثمان بن جعفربن عبد الله بن جعفر بن جابر بن عبد اللّه الأنصاري أبو الفضل الزَرَنْجَري وزرنجر قرية من قرى بخارى على خمسة فراسخ منها سمع الحديث الكثير من جماعة يكثر عددهم وتفرد بالرواية عن جماعة منهم لم يحدث عنهم وتفقه على أبي محمد عبد العزيز بن أحمد الحلواني وبرع في الفقه فكان يضرب به المثل‏.‏

وحفظ مذهب أبي حنيفة ويقولون‏:‏ هو أبـو حنيفـة الصغيـر ومتـى طلب المتفقه منه الدرس ألقى عليه من أي موضع أراد من غير مطالعة ولا مراجعـة لكتـاب وكـان الفقهـاء إذا أشكـل عليهـم شـيء رجعـوا إليـه وحكمـوا بقولـه ونقلـه وسئل يومًا عن مسألة فقال‏:‏ كررت هذه المسألة ليلة في برج من حصن بخارى أربعمائة مرة وتوفي في شعبان هذه السنة ببخارى‏.‏

الحسين بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن عبد الوهاب أبو طالب الزينبي

ولـد فـي سنـة عشريـن وأربعمائـة وقـرأ القـرآن علـى أبـي الحسيـن ابـن البـروي وسمـع مـن أبي طالب بن غيلان وأبي القاسم التنوخي وأبي الحسين ابن المهتدي وغيرهم‏.‏

وانفـرد فـي بغـداد بروايـة الصحيح عن كريمة وتفقه على أبي عبد الله الدامغاني وبرع في الفقه وأفتى ودرس وانتهت إليه رياسة أصحاب أبي حنيفة‏.‏

ببغداد ولقب نور الهدى ولم يزل واليًَا للمدرسة التي بناها شرف الملك أبو سعد تدريسًا ونظـرًا وترسـل إلـى ملـوك الأطـراف مـن البلـاد مـن قبل الخليفة وولي نقابة الطالبيين والعباسيين وكان شريف النفس كثير العلم غزير الدين فبقي في النقابة شهورًا ثم حمل إليه هاشمي قد جنى جناية تقتضي معاقبته فقال ما يحتمل قلبي أن أسمع المعاقبين وما أراهم فاستعفـى فأعفـي واستحضر أخوه طراد من الكوفة وكان نقيبها فولي النقابة على العباسيين‏.‏

وتوفي يوم الاثنين حادي عشر صفر هذه السنة وصلى عليه ابنه أبو القاسم علي وحضره الأعيـان وأربـاب الدولة والعلماء وحمل إلى مقبرة أبي حنيفة فدفن داخل القبة ومات عن اثنتين وتسعين سنة قال ابن عقيل‏:‏ كان نور الهدى يقول‏:‏ بلغ أبي العلم إلى ما لا أبلغه من العلم

رابعة بنت أبي حكيم إبراهيم ابن عبيد اللّه الجيزي والدة شيخنا ابن ناصر سمعت من الجوهري وابن المسلمة وابـن النقـور وغيرهـم‏.‏

وحدثـت وروى عنها ولدها وغيره وكانت خيرة توفيت يوم الأحد حادي عشر ذي القعدة ودفنت بمقبرة باب أبرز‏.‏

طلحة بن أحمد بن طلحة بن أحمد بن الحسن بن سليمان بن بادي بن الحارث بن قيس بن الإشعث بن قيس الكندي ولـد بديـر العاقول بعد صلاة الجمعة الثالث والعشرين من شعبان سنة اثنتين وخمسين وسمع من أبـي محمـد الجوهـري فـي سنـة ثلـاث وخمسين ومن القاضي أبي يعلى ابن الفراء وأبي الحسين ابن المقتـدى‏.‏

وأبـي الحسيـن ابـن النرسـي وأبي جعفر ابن المسلمة وابن المأمون وابن النقور والصريفينـي وابـن الدجاجـي وابـن البسـري وقـرأ الفقـه على يعقوب البرزباني وكان عارفًا بالمذهب حسن المناظرة وكانت له حلقه بجامع القصر للمناظرة وتوفي في هذه السنة ودفن بمقبرة البلد قريبًا من أبي بكر عبد العزيز‏.‏محمد بن الحسين بن محمد أبوبكر الأرسابندي القاضي ونظر في الأدب وبرع في النظر وولي القضـاء وكـان حسـن الأخلـاق متواضعـًا جـوادًا وورد بغـداد فسمع بها أبا محمد التميمي وغيره إلأَ أنه يروى عنه التحريف في الرواية فإنه كان يقول‏:‏ عندنـا أنـه مـن صنـف شيئَـًا فقـد أجـاز لكل من يروي عنه ذلك وتوفي في ربيع الأول من هذه السنة‏.‏

وكتب على قبره‏:‏

مـن كـان معتبرًا ففينا معتبر ** أو شامتًا فالشامتون على الأثر

محمد بن حاتم بن محمد بن عبد الرحمن أبو الحسن الطائي من أهل طوس ورد نيسابور وتفقه على الجويني ثم سافر إلى البلاد إلى المشايخ فسمع بها الحديث الكثير ورجِع إلى نيسابور فتوفي بها في هذه السنة وكان فقيهًا خيرًا ذا كياسة‏.‏

محمود بن الفضل بن محمود أبو نصر الأصفهاني سمع الكثير وكتب وكان حافظًا ضابطًا ثقة مفيدًا لطلاب العلم‏.‏

وتوفي يـوم الاثنيـن سابـع عشرين جمادى الأولى ودفن بباب حرب قريبًَا من بشر الحافي‏.‏

يوسف بن أحمد كـان صاحـب المخـزن للمستظهر وكان لا يوفي المسترشد حق التعظيم و هو ولي عهد فلما ولي أقـره مديـدة ثـم قبـض عليـه في جمادى الأولى من هذه السنة وهلك‏.‏

حدثني عبد الله بن نصر البيع عن أبي الفتوح بن طلحة صاحب المخزن قال‏:‏ كنا نخدم مع المسترشد وهو ولي عهد وكان يقصر في حقه ابن الخرزي وفي حوائجه فكنت ألزمه فأقول‏:‏ لا تفعل فيقول‏:‏ أنا أخدم شابًا في أول عمره يشير إلى المستظهر وما أبالي وكان المسترشد حنقًَا عليه يقول‏:‏ لئن وليت لأفعلن به فلما ولي خلا بي ابن الخرزي وأمسك ذيلي وقال‏:‏ الصنيعة فقلت له‏:‏ الآن وقد فعلـت فـي حقه ما فعلت فقال‏:‏ انظر ما نفعل فقلت‏:‏ هذا رجل قد ولى ولا مال عنده فاشتر نفسك منه بمال فقال‏:‏ كم فقلت‏:‏ عشرين ألفًا فقال‏:‏ والله ما رأيتها قط قلت‏:‏ لا تفعل فلم يقبل فانتظرنا البطش به فخلع عليه ثم بعد أيام خلع عليه فكتبت إلى المسترشد أقول‏:‏ أليس هـو الـذي فعـل كـذا وكـذا فكتـب فـي مكتوبـي‏:‏ ‏{‏خلـق الإنسـان مـن عجـل‏}‏ ثـم عاد وخلع عليه ثم تقدم بالقبض عليه فأخذنا من داره ما يزيد على مائة إلف دينـار مـن المـال وأوانـي الذهـب والفضـة ثـم أخذنـا مملوكًا له كان يعرف باطنه فضربناه بناه فأومأ إلى بيت في داره فاستخرجنا منه دفائن أربعمائة ألف دينار ثم تقدم إلينا بقتله‏.‏

يحيى بن عثمان ابن الشواء سمع أبا يعلى بن الفراء وأبا الحسين بن النقور وابن المهتدي وابن المسلمة والجوهري و تفقه على القاضي أبي يعلى ثم على القاضي يعقوب وكان فقيهًا حسنًا وسماعـه صحيـح وقـرأ بالقراآت وتوفي ليلة الثلاثاء تاسع عشرجمادى الآخرة ودفن في باب حرب‏.‏

يحيى بن عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن إبراهيم بن الوليد ابن منده ومنده لقب إبراهيم ويكنى يحيى أبا زكريا‏:‏ ولد سنة أربع وثمانين وأربعمائة وكان محدثًا وأبوه وجده وأبو جده وجد جده وأبوه وسمع يحيى الكثير وكان ثقة حافظًا صدوقًا وصنف وجمع وقدم بغداد فأملى بها وحدثنا عنـه أشياخنا وتوفي في ذي الحجة من هذه السنة ولم يخلف في بيت ابن منده مثله وقيل في سنة إحدى عشرة‏.‏

أبو الفضل بن الخازن كان أديبًا لطيفًا ظريفًا أنبأنا أبوعبد الله محمد بن علي الحراني قال‏:‏ حكى لي أبو الفتح بن زهمونه قال‏:‏ سافرت إلى أصبهان سنة ست وخمسمائة فاتفق معي أبو الفضل ابن الخازن فقصدنا يومًا دار شمس لحكماء أبي القاسم الأهوازي الطبيب لزيارته لمودة كانت بيننا ولم يكن حاضرًا فدخلنا إلى حمام في الدار وخرجنا منه فجلسنا في بستان فيها فأنشدني الخازن ارتجالًا‏:‏

وافيت منزلـه فلـم أر صاحبـًا ** إلا تلقانـي بوجـه ضاحك

والبشر في وجـه الغلـام نتيجـة ** لمقدمـات ضيـاء وجـه المالك

ودخلت جنته وزرت جحيمه ** فشكرت رضوانًا ورأفة مالك